السبت، 28 ديسمبر 2013

تابع استراتيجيات في التعلم النشط ( من إبداعاتي )





4.   استراتيجية حدد وأرسل :



البنية / فكر ناقش شارك .
الهدف / تعليم تعاوني بين المجموعات بعد انتهاء من الدرس يطلب من كل مجموعة تحدد بعض الأسئلة وتكتبها  .

الخطوات  /
اختيار من كل مجموعة طالبين للمراسلة
بمعنى كل مجموعة تكتب أسئلة وتكليف طالب بإرسالها للمجموعة الثانية والمجموعة الثانية تحل الأسئلة وترسلها للمراسل الذي في مجموعتها
وكل مراسل في المجموعتين مكلف بقراءة إجابات مجموعته .

التعزيز /  المجموعة الأكثر أسئلة والأسرع في جمع الرسائل وقراءتها تكون الفائزة .






5.   استراتجية الرسالة الضائعة :  



البنية / فكر شارك.

الهدف / الحركة والمرونة .
تساعد الطالب على التنقل في الفصل .

تناسب للطالب الخمول والخائف.

الخطوات  :
  1. ·       يكتب المعلم الرسالة .
  2. ·       يضعها في أي مكان في الفصل
  3. ·       يقوم المعلم بتقسيم المجموعات إلى مجموعات رباعية يوجه بعض الأسئلة ويكون هناك سؤالا يصعب للطلاب حله يخبر المعلم بأن الإجابة في الفصل بكتابة رسالة على السبورة بأن هناك رسالة ضائعة .
  4. ·       يحدد المعلم دقيقة واحدة للبحث عنها .
  5. ·       يكون البحث فردي.
  6. ·       الطالب الأسرع يعزز بجائزة .



6.   استراتيجيةالاسفنج الملون:





البنية : اقرأ  ناقش لخص -  لون .


الهدف : تعود الطلاب القراءة والتلخيص وروح المرح في اختيار الألوان.تعويد الطلاب الاتقان في انجاز المهمة والدقة في تلوين الجزء المخصص.


الخطوات :
1.   يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعتين أو اكثر .
2.   يقسم المعلم الدرس إلى أجزاء ويطرح سؤالا لكل جزء بهدف التلخيص.
3.   يضع أمام كل مجموعة الألوان المائية و الاسفنج ( يكون على شكل مكعبات أو أي شكل آخر )  .
4.   يقوم الطلاب بالقراءة وحل السؤال وتلخيص فقرة من الدرس ويلون بعد نهاية كل فقرة جزء من الاسفنج بلون يختاره الطالب ويحبه وله الحرية في اختياره وهكذا إلى نهاية الدرس .
5.   عند انتهاء المجموعة من التلوين يسلم الملخص والاسفنج للمعلم.
6.   يقوم المعلم بعرض الشكل النهائي للإسفنج لكل المجموعات وكذلك عرض لملخصات .
التعزيز / يقوم المعلم بتعزيز المجموعة ذات الملخص الأكمل والمجموعة الاسفنجية الأجمل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق