الخميس، 26 ديسمبر 2013

استراتيجيات في التعلم النشط ( من ابتكاراتي):







نظرا لتطبيق استراتيجيات التعلم النشط ولما لاحظته ولمسته من تفاعل وما للأثر الإيجابي لاستخدامها في سير الدرس وتفاعل الطالبات وحيويتهن قمت باستحداث عدد من الاستراتيجيات ومنها مايلي :  






1.   استراتيجية الساعة الرملية : 


البنية : الاستعداد البدء السرعة في إنجاز المهمة مع الفهم الإتقان .

الهدف : تعويد الطلاب الالتزام بالوقت مع سرعة الفهم وإنجاز المهمة مراقبة الوقت .

الخطوات :
1.   يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعتين أو اكثر .
2.   يضع المعلم الساعة الرملية على طاولة .
3.   يكتب المعلم السؤال ويطلب من الطلاب الاستعداد ثم البدء .
4.   يقوم الطلاب بحل السؤال .
5.   المجموعة التي تنهي الحل يقوم منها طالب ويضع ورقة الإجابة بجانب الساعة الساعة الرملية ويضع خطا عند الوقت الذي أنهت فيه مجموعته الإجابة . وكذلك بقية المجموعات .
6.   يقوم المعلم بجمع الأوراق وإرجاعها إلى المجموعات بعد إنتهاء الحل.
7.   يقوم طالب من كل مجموعة بقراءة الإجابة الخاصة بمجموعته .
8.   مناقشة إجابات الطلاب وكذلك الأخطاء وتصويبها .

التعزيز : يقوم المعلم بعد أخطاء الأخطاء ويعزز المجموعة ذات الإجابة الصحيحة وتكون أخطاؤها أقل وتكون سبقت في الإجابة .

 

2.   استراتيجية الساعة الرنانة :
 


البنية : شارك   ناقش لاحظ  .

تناسب طلاب المرحلة الابتدائية .

الخطوات :
1.   يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات.
2.   يقسم نشاطات الدرس على المجموعات .
3.   حل النشاط جماعي وبصوت مسموع .
4.   يكون المعلم حلقة وصل بين المجموعات ويشرح ويوضح لهم ما صعب فهمه .
5.   المجموعة التي تكمل الإجابة على الأنشطة المخصصة تضغط الساعة الرنانة أو الجرس وتسجل الوقت .
6.   يقوم المعلم بالتنبيه أن الساعة قد رنت من قبل المجموعة ..... ويذكر اسم أو رقم المجموعة في كل مرة تدق فيها السعة من قبل احدى المجموعات .
7.   بعد الانتهاء من حل النشطة يناقش المعلم الإجابات مع الطلاب .
8.   يسأل المعلم الطلاب متى رنت الساعة ومن المجموعة التي رنتها ويكرم المجموعة التي سبقت في رن الساعة وتكون إجابتها صحيحة  .
3.   استراتيجية تفريغ الأعواد الخشبية :

البنية : شارك - ناقش - عد .

الهدف : تحفيز الطلاب لجمع اكبر عدد من الأعواد للتعزيز .

الخطوات :
1.   يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات كل مجموعة تتكون من أربع إلى ست طلاب .
2.   كل مجموعة تقوم بالمشاركة تأخذ عودا من الأعواد الخشبية وتضعه في كوب مخصص لأعواد المجموعة  .
3.   بعد انتهاء المعلم من حل الأنشطة يقوم بعد الأعواد لكل مجموعة  .
4.   المجموعة التي جمعت أكبر عدد من الأعواد تكون هي المجموعة الفائزة .

التعزيز / يكرم المعلم المجموعة ذات كمية الأعواد الأكثر  .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق