1.
استراتيجية الساعة الرملية :
البنية : الاستعداد – البدء – السرعة في إنجاز المهمة مع الفهم – الإتقان .
الهدف : تعويد الطلاب
الالتزام بالوقت مع سرعة الفهم وإنجاز المهمة – مراقبة الوقت .
الخطوات :
1.
يقوم
المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعتين أو اكثر .
2.
يضع المعلم
الساعة الرملية على طاولة .
3.
يكتب
المعلم السؤال ويطلب من الطلاب الاستعداد ثم البدء .
4.
يقوم
الطلاب بحل السؤال .
5.
المجموعة
التي تنهي الحل يقوم منها طالب ويضع ورقة الإجابة بجانب الساعة الساعة الرملية
ويضع خطا عند الوقت الذي أنهت فيه مجموعته الإجابة . وكذلك بقية المجموعات .
6.
يقوم
المعلم بجمع الأوراق وإرجاعها إلى المجموعات بعد إنتهاء الحل.
7.
يقوم طالب
من كل مجموعة بقراءة الإجابة الخاصة بمجموعته .
8.
مناقشة
إجابات الطلاب وكذلك الأخطاء وتصويبها .
التعزيز : يقوم
المعلم بعد أخطاء الأخطاء ويعزز المجموعة ذات الإجابة الصحيحة وتكون أخطاؤها أقل
وتكون سبقت في الإجابة .
2.
استراتيجية الساعة الرنانة :
البنية : شارك –
ناقش –
لاحظ .
تناسب طلاب
المرحلة الابتدائية .
الخطوات :
1.
يقوم
المعلم بتقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات.
2.
يقسم
نشاطات الدرس على المجموعات .
3.
حل النشاط
جماعي وبصوت مسموع .
4.
يكون
المعلم حلقة وصل بين المجموعات ويشرح ويوضح لهم ما صعب فهمه .
5.
المجموعة
التي تكمل الإجابة على الأنشطة المخصصة تضغط الساعة الرنانة أو الجرس وتسجل الوقت
.
6.
يقوم
المعلم بالتنبيه أن الساعة قد رنت من قبل المجموعة ..... ويذكر اسم أو رقم
المجموعة في كل مرة تدق فيها السعة من قبل احدى المجموعات .
7.
بعد الانتهاء
من حل النشطة يناقش المعلم الإجابات مع الطلاب .
8.
يسأل
المعلم الطلاب متى رنت الساعة ومن المجموعة التي رنتها ويكرم المجموعة التي سبقت
في رن الساعة وتكون إجابتها صحيحة .
البنية : شارك - ناقش -
عد .
الهدف : تحفيز الطلاب
لجمع اكبر عدد من الأعواد للتعزيز .
الخطوات :
1.
يقوم
المعلم بتقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات كل مجموعة تتكون من أربع إلى ست طلاب .
3.
بعد انتهاء
المعلم من حل الأنشطة يقوم بعد الأعواد لكل مجموعة .
4.
المجموعة
التي جمعت أكبر عدد من الأعواد تكون هي المجموعة الفائزة .
التعزيز / يكرم المعلم المجموعة ذات كمية الأعواد الأكثر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق