15. استراتيجية مكعب المعلومات :
البنية / شارك
_ زاوج _ ناقش .
الهدف/ المشاركة الفاعلة من الجميع
- تعويد الطلاب إبداء الرأي والنقاش – الثقة بالنفس .
الخطوات :
- · يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات رباعية
- · يطلب المعلم من كل مجموعة أن يكتبوا سؤال النشاط ثم يقوموا بحل النشاط بالنقاش و المشاركة
- · تتبادل كل مجموعة بأوراق النشاط بعد الإجابة
- · قراءة كل مجموعه نشاط المجموعة الأخرى
- · إذا رأت المجموعة من زيادة أو حذف من الإجابة لكي تصبح صحيحة فتكتب رأيهاوتكتب اسم المجموعة
- · يكون المعلم حلقة وصل بين المجموعات
- · إخبار كل مجموعة بزيادة أو حذف بعض الإجابات .
- · تعزيز المجموعات حسب فاعليتها في مناقشتها للإجابة
- · الدرجة للمجموعة التي تناقش في حل النشاط بجدية وفاعلية أكثر .
16. استراتيجية طريق العودة :
البنية / فكر _ ناقش _ شارك .
الهدف / الفهم
والاستيعاب .
الخطوات :
- يعد المعلم تخطيطا لفقرات الدرس كمنظم بياني ولكن تكون هذه الفقرات غير مرتبة بتسلسل الدرس.
- يشرح المعلم الدرس و يكتب عناصر أو فقرات الدرس .
- يقسم الطلاب لمجموعات رباعية
- بعد الانتهاء من الدرس يعرض المعلم الفقرة الأولى في الدرس لمدة دقيقة واحدة . ويظهر مخطط العودة ولكن الفقرات غير مرتبة لكن الفقرة الأخيرة موجودة ومنها يبدأ الطالب إلى أن يصل إلى الفقرة الأولى .
- ثم يطلب من كل مجموعة التنافس في التخطيط للوصول لطريق العودة
- الوقت دقيقة واحدة لكل مجموعة
التعزيز / يكون التكريم للمجموعة الأسرع والأدق في
الإجابة .
17 . استراتيجية دولاب المعرفة :
البنية / نظم – شارك – ناقش – حدد
الهدف / تطوير العصف الذهني
الخطوات /
- يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعتين مع مراعاة الفروق الفردية
- يجهز المعلم بعض الأسئلة الدرس
- في تطبيق الدرس يطلب المعلم من كل مجموعة اختيار قائد لها
- يحرك الطالب الدولاب حتى يقف عند سؤال معين
- يقرأ الطالب السؤال ويحدد اثنان من مجموعته للإجابة بعد مناقشتهم
- وهكذا المجموعة الثانية .
- أعطاء حرية في اختيار سؤال أخر لأي مجموعة تحب أن تزيد من درجتها .
التعزيز /
تعزز المجموعة المتفاعلة وذات الإجابات الصحيحة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق