الخميس، 2 يناير 2014

تابع / استراتيجيات في التعلم النشط ( من ابتكاري )

15. استراتيجية مكعب المعلومات :

 
البنية / شارك _ زاوج _ ناقش .  
     
الهدف/ المشاركة الفاعلة  من الجميع  - تعويد الطلاب إبداء الرأي والنقاش الثقة بالنفس .
 
الخطوات : 

  1. ·        يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات رباعية
  2. ·        يطلب المعلم من كل مجموعة أن يكتبوا سؤال النشاط ثم يقوموا بحل النشاط بالنقاش و المشاركة
  3. ·        تتبادل كل مجموعة بأوراق النشاط بعد الإجابة
  4. ·        قراءة كل مجموعه نشاط المجموعة الأخرى
  5. ·        إذا رأت المجموعة من زيادة أو حذف من الإجابة لكي  تصبح صحيحة  فتكتب رأيهاوتكتب اسم المجموعة
  6. ·        يكون المعلم حلقة وصل بين المجموعات
  7. ·        إخبار كل مجموعة بزيادة أو حذف بعض الإجابات .
  8. ·        تعزيز المجموعات حسب فاعليتها في مناقشتها للإجابة
  9. ·        الدرجة للمجموعة التي تناقش في حل النشاط  بجدية وفاعلية  أكثر .




16.   استراتيجية طريق العودة  :



البنية / فكر _ ناقش _ شارك .

الهدف / الفهم والاستيعاب .
 
الخطوات  :

  1. يعد المعلم تخطيطا لفقرات الدرس كمنظم بياني ولكن تكون هذه الفقرات غير مرتبة بتسلسل الدرس.
  2. يشرح المعلم الدرس و يكتب عناصر أو فقرات  الدرس .
  3. يقسم الطلاب لمجموعات رباعية 
  4. بعد الانتهاء من الدرس يعرض المعلم الفقرة  الأولى في الدرس لمدة دقيقة واحدة . ويظهر مخطط العودة ولكن الفقرات غير مرتبة لكن الفقرة الأخيرة موجودة ومنها يبدأ الطالب إلى أن يصل إلى الفقرة الأولى .
  5. ثم يطلب من كل مجموعة التنافس في التخطيط للوصول لطريق العودة
  6. الوقت دقيقة واحدة لكل مجموعة

التعزيز /  يكون التكريم للمجموعة الأسرع والأدق في الإجابة .






17 . استراتيجية دولاب المعرفة :


البنية / نظم شارك ناقش حدد
 
الهدف / تطوير العصف الذهني

الخطوات /

  1. يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعتين مع مراعاة الفروق الفردية
  2. يجهز المعلم بعض الأسئلة  الدرس
  3. في تطبيق الدرس يطلب المعلم من كل مجموعة  اختيار قائد لها
  4. يحرك الطالب الدولاب حتى يقف عند سؤال معين
  5. يقرأ الطالب السؤال ويحدد اثنان من مجموعته للإجابة بعد مناقشتهم
  6. وهكذا المجموعة الثانية .
  7. أعطاء حرية في اختيار  سؤال أخر لأي مجموعة تحب أن تزيد من درجتها .

التعزيز /
تعزز المجموعة المتفاعلة وذات الإجابات الصحيحة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق