الجمعة، 3 يناير 2014

تابع إستراتيجيات في التعلم النشط ( من ابتكاري )

نكمل معا بقية الاستراتيجيات :

18. إستراتيجية المقابلة : 

البنية :
المناقشة التركيز .
الهدف :
تنمية مهارات جمع المعلومات
الخطوات :
تقسيم الطالبات إلى أربع مجموعات كل مجموعة مكونة من خمس إلى سبع طالبات .
بعد الانتهاء من شرح الدرس يقوم المعلم بطرح سؤال للمجموعة .
يختلف سؤال كل مجموعة عن الأخرى .
يبدأ العلم بتهيئة المجموعات للبدء في استراتيجية المقابلة .
تتفق المجموعات باختيار طالب من المجموعة ليقابل طالب في المجموعة الأخرى .
يحدد المعلم زمن الاستراتيجية مثلا ( خمس دقائق )
يقوم المعلم بمتابعة المجموعات في مناقشة لحل السؤال .
بعد انتهاء الوقت المحدد يودع الطالب زميله من المجموعة الأخرى ثم الرجوع إلى مجموعته .
يناقش الطالب المقابل جميع مجموعته في المعلومات التي دونها مع زميله
تضيف مجموعته المعلومات التي تم جمعها ثم تدون إجاباتهم
 يكلف طالب بالإجابة ويطلب من المجموعات الإنصات للإجابة
بعد الانتهاء من كل مجموعة يناقش المعلم إجابات المجموعات وتكون المجموعات ملخصا للدرس
توضع الملخصات في ملف إنجاز المجموعات
التعزيز :
إعطاء كل المجموعات درجات المشاركة والإشادة بمن حققوا المقابلة بإتقان وتحفيزهم بالجوائز والهدايا وتحية زملاءهم بالصف . 


19. إستراتيجية الملاحظة : 

البنية :
التركيز والانتباه  .
الهدف :
تنمية مهارات القراءة والإنصات والاستماع والتقييم  .   
الخطوات :
أنفذ هذه الاستراتيجية أثناء قراءة القرآن الكريم  وتنفذ في أي مادة قرائية
يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات كل مجموعة فيها من أربعة إلى ثمانية طلاب
يقيم المعلم من كل مجموعة قارئ متمكن في قراءة القرآن ترتيلا وتجويدا يكلف المعلم الطالب المتمكن بإعطائه جدول أو استبيان له خانات يسجل بها اسم الطالب في المجموعة ووضعت فيه الحركات من فتحة وضم وتنوين وأحكام تجويدية ومخرج للحروف وغيرها مما يريد ملاحظته
يبدأ المعلم للسماع للطالب المكلف بإنصات واستماع جميع المجموعات ويلاحظه المعلم .
ثم لبقية الطلاب ويختار الطلاب حسب رغبته سواء باستخدام الأرقام او أي طريقة أخرى
ويقوم الطالب المختار بالقراءة ويقوم الطالب المكلف ( المجيد ) في كل مجموعة بالتقييم والملاحظة على الطالب القارئ ويلاحظ هذا الطالب المكلف مع بقية الطلاب ماقد يقع فيه هذا القارئ من أخطاء ويقومون بتدوينه في بطاقة الملاحظة المصممة من قبل المعلم او المعلم والطلاب .
بعد الانتهاء من كل المجموعات يقوم الطالب المكلف بإعطاء المعلم الاستمارات ويطابق المعلم ملاحظات الطلاب بملاحظته ويعلم كل طالب بأخطائه التي وقع فيها وتتناقش المجموعات في هذه الخطاء ونقوم بتصويبها وكذلك تتابع بطاقة الملاحظة ويناقش الطالب الذي اخطأ في ملاحظة زملائه .
أقوم بتحديد آيات للحصة القادمة أو مقطع معين لنص مقروء ثم نلاحظ القارئ مرة اخرى للتأكد من مدى تصويبه لما وقع فيه من خطأ .

التعزيز :
إعطاء الطالب المجتاز للقراءة بإتقان وسام التفوق في قراءة القرآن الكريم تجويدا وترتيلا 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق